عربي - Deutsch - Française - Português - Español - - Italiano - русский

حاورنا عبر الحوار المباشر 

اسأل عن الاسلام

كيف تعتنق الإسلام

تعرف خطوات الدخول في الاسلام


يقول جل وعلا في محكم تنزيله : "وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ" (القصص:38)

فمن هو هامان المشار إليه في الآية الكريمة ؟

هامان شخصية ورد ذكرها في القرآن الكريم وهو واحد من معاوني فرعون ، وكانت مهنته في مجال البناء و تشييد الصروح كما تدل الآية الكريمة أعلاه ، ويشكك المغرضين في صحة ذلك وسيتم دحض تلك الشكوك بالأدلة.

يقول الدكتور موريس باكاي و هو طبيب فرنسي أسلم بعد معاينته لجثة رمسيس الثاني فرعون مصر : [1]

" يذكر القرآن الكريم شخصاً باسم هامان هو من حاشية فرعون، وقد طلب إليه هذا الأخير أن يبني صرحاً عالياً يسمح له، كما يقول ساخراً من موسى، أن يبلغ رب عقيدته. وأردت أن أعرف إن كان هذا الاسم يتصل باسم هيروغليفي من المحتمل أنه محفوظ في وثيقة من وثائق العصر الفرعوني، ولم أكن لأرضى بإجابة عن ذلك إلا إذا كان مصدرها رجلاً حجة فيما يخص اللغة الهيروغليفية وهو يعرف اللغة العربية الفصحى بشكل جيد، فطرحت السؤال على عالم المصريات وهو فرنسي يتوافر فيه الشرطان المذكوران تماماً.

لقد كتبت أمامه اسم العلم العربي (أي هامان) ولكنني أحجمت عن إخبار مخاطبي بحقيقة النص المعني واكتفيت بإخباره أن هذا النص يعود تاريخه بشكل لا يقبل النقض إلى القرن السابع الميلادي. كان جوابه الأول أن هذا الأصل مستحيل، لأنه لا يمكن وجود نص يحتوي على اسم علم من اللغة الهيروغليفية وله جرس هيروغليفي ويعود إلى القرن السابع الميلادي وهو غير معروف لحد الآن والسبب أن اللغة الهيروغليفية نسيت منذ زمن بعيد جداً.

بيد أنه نصحني بمراجعة معجم أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة Dictionary of Personal names of the New kingdom والبحث فيه إن كان هذا الاسم الذي يمثل عندي الهيروغليفية موجوداً فيه حقاً. لقد كان يُفترض ذلك، وعند البحث وجدته مسطوراً في هذا المعجم تماماً كما توقعته، ويا للمفاجأة !! ها أنا فضلاً عن ذلك أجد أن مهنته كما عُبر عنها باللغة الألمانية (رئيس عمال المقالع) ولكن دون إشارة إلى تاريخ الكتابة إلا أنها تعود إلى الإمبراطورية التي يقع فيه زمن موسى "


الدليل على كون اسم "هامان" كان فعلا متداولا بين الفراعنة . وهو كتاب [2] الـ Ranke و هذه صورة الصفحة رقم 240 و ترتيب الاسم هو رقم 25 . ( BD 1 .R-S )



وهذه طريقة نطق رمز الحبل الملفوف ( المنطوق حرف الهاء أي الاسم هو هامان ) : [3]




أما ما يؤكد كلام الدكتور الفرنسي ، فهي مخطوطة فرعونية قديمة أشارت الى هامان معاون الفرعون و مهنته كرئيس أو مراقب لعمال مقالع ، وهذا يدل على كون هامان كان مجال عمله الطين أو الحجر، المخطوطة موجودة بالصفحة رقم 399 من كتاب [4] :

Die aegyptischen Denkmaeler in Miramar




كما أن اسم هامان ومهنته كرئيس أو مراقب لعمال مقالع الحجر وجد أيضا منقوشا و بحروف هيروغليفية واضحة على أحد عواميد مقبرة فرعونية [5] :



كما أن هناك دليل آخر وهو وثيقة تشرح مهنة هامان كرئيس عمال مقالع :

Vorsteher der Steinmetze arbeiter



ووثيقة ثانية من موقع TLA و هو أضخم أرشيف عالمي للمخطوطات و الآثار الفرعونية و هي أيضا تشير الى اسم هامان و مهنته كمراقب أو رئيس لعمال المقالع [6] الوثيقة تحمل الرقم التسلسلي DZA 21.332.490



المراجع :

1 - موسوعة ويكيبيديا عربي : http://ar.wikipedia.org/wiki/

2- http://www.egyptology.ru/scarcebooks/ranke/bd1-216-332%28r-S%29.pdf

3 - http://www.docstoc.com/docs/109601893/The-Hieroglyphic-Phonetic-Alphabet

http://books.google.com - 4

5 - متحف Kunsthistorisches Museum فيينا

6 - http://aaew.bbaw.de/tla/index.html

البطاقات الدعوية